لعبة المزرعة السعيدة لعبة الفراخ

منازل القمر واطواره من بداية الشهر الهجري الي النهاية



منازل القمر واطواره من بداية الشهر الهجري الي النهاية.......


قال الله تعالي
( والقمر قدرناه منازل حتي عاد كالعرجون القديم )(‏ يس‏:39)
 هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ماخلق الله ذلك الا بالحق يفصل الايات لقوم يعلمون} يونس 5:
يَسْأَلُونَك عَنْ الْأَهِلَّة قُلْ هِيَ مَوَاقِيت لِلنَّاسِ وَالْحَج
وقال رسول الله
( جعل اللهُ الأهلَّة مواقيتَ للناسِ  ) صححه الالباني، والسيوطي ،واشار احمد شاكر الي صحتة
جاء في الجلالين    قدَرناهمن حيث سيره { منازل }ثمانية وعشرين منزلا في ثمان وعشرين ليلة من كل شهر، ويستتر ليلتين إن كان الشهر ثلاثين يوما وليلة إن كان تسعة وعشرين يوما { حتى عادفي آخر منازله في رأي العين { كالعرجون القديم }أي كعود الشماريخ إذا عتق فإنه يرق ويتقوس ويصفر.
قال بن كثير   فبالشمس تعرف الأيام، وبسير القمر تعرف الشهور والأعوام .

لماذا نرى القمر بأطوار مختلفة ؟
القمر جرم سماوي مظلم لا يشع بذاته بل يستمد ضياءه من الشمس. وهو على شكل  كرة،  الشمس دائماً تضيء نصف القمر، في حين يكون النصف الآخر مظلماً. وهو أسرع في حركته من الشمس؛ لأنه يقطع فَلَكه في شهر، بينما تقطع الشمس فَلَكها في سنة.

متي يبدا اليوم القمري ( اول بداية الشهر الهجري ) ؟
أما اليوم القمري فإنه يبدأ من لحظة غروب الشمس، واعتقاداً من بعض الفقهاء أن معنى تولد الهلال هو انتقال القمر إلى طور الهلال، فقد أقر هؤلاء الفقهاء بأنه لما كان القمر قد أصبح في طور الهلال قبل بداية اليوم الهجري فهذا يعني أنه من المقبول شرعاً أن يكون اليوم التالي هو أول أيام الشهر الهجري الجديد، إلا أن هذا الاعتقاد ربط بداية الشهر الهجري بطور المحاق وليس طور الهلال! ولهذا فإننا نتمنى من الجهات الفلكية عدم استخدام مصطلح تولد الهلال لما يسببه هذا المصطلح من إرباك، واستخدام مصطلح الاقتران أو المحاق أو الاستسرار.

كيف نتراء الهلال في اول يوم من الشهر الهجري ؟
يتم التحري عن الهلال الجديد بعد غروب الشمس وبشكل عام لا يتم التحري عن الهلال قبل غروب الشمس لأن الهلال الذي نبحث عنه نحيل جداً وإضاءته خافته، فالبحث عن مثل هذا الهلال قبل غروب الشمس هو كالبحث عن النجوم وقت الظهيرة! فالنجوم موجودة في السماء دائماً، إلا أن إضاءة الشمس الشديدة تطغى على إضاءة النجوم، فلابد من غروب الشمس أولاً والانتظار مدة زمنية معينة بعد غروب الشمس حتى تبدأ النجوم بالظهور. فعلى سبيل المثال إن النجوم لا تبدأ بالظهور بعد غروب الشمس بخمس دقائق فقط، لأن إضاءة الغسق تكون لا تزال شديدة، فقد نضطر أحياناً إلى الانتظار ساعة بعد غروب الشمس لرؤية النجوم الخافتة. والمثال نفسه ينطبق على الهلال تقريباً، إلا أن الهلال لن يبقى منتظراً في السماء إلى أن تخفت إضاءة الغسق لنتمكن من رؤيته! فالقمر يشرق ويغرب مثل الشمس تقريباً، إلا أن القمر يتأخر غروبه كل يوم بمقدار 50 دقيقة كمعدل، بمعنى أنه إذا غاب القمر اليوم في الساعة السابعة مساء، فإنه سيغيب غداً في الساعة السابعة وخمسين دقيقة تقريباً. إن القمر في اليوم التاسع والعشرين من الشهر القمري قد يغيب قبل الشمس أو معها أو بعدها بفترة لا تتعدى ساعة واحدة بشكل عام، والفترة بين غروب الشمس وغروب القمر تسمى مكث القمر، فإذا تمت رؤية الهلال في الفترة الممتدة بين غروب الشمس وغروب القمر كان اليوم التالي هو أول أيام الشهر الهجري الجديد، أما إذا غرب القمر قبل أن نتمكن من رؤية الهلال فيكون اليوم التالي هو اليوم الثلاثين من الشهر الهجري الحالي.

*الفرق بين الاقتران السطحي والاقتران المركزي  وهل هو لحظة عالمية واحدة؟

ساد الاعتقاد بأن لحظة الاقتران هي لحظة عالمية واحدة، إلا أن هذا الاعتقاد غير دقيق بعض الشيء، فهناك مصطلحان للاقتران، يطلق على الأول اسم  الاقتران المركزي والثاني  الاقتران السطحي  المصطلح الأول يعتبر أن الأرض والشمس والقمر عبارة عن نقاط ( وهي المراكز ) تسير في الفضاء، فإذا ما التقت هذه المراكز على استقامة واحدة وكان القمر في المنتصف، حدث الاقتران، بالطبع فإن لحظة الاقتران في هذه الحالة هي لحظة عالمية واحدة. إلا أن عملية رصد الهلال تتم من على سطح الأرض وليس من مركزها! فما يهمنا معرفته هو وقت حدوث الاقتران من موقع رصدنا على سطح الأرض، وهذا ما يعالجه المصطلح الثاني ( الاقتران السطحي )، إذ يعتبر هذا المصطلح أن الأرض والشمس والقمر كرات تسير في الفضاء، ويحدث الاقتران عندما يقع مركزا القمر والشمس على استقامة واحدة كما يرى من موقع الراصد على سطح الكرة الأرضية. بالطبع فإن لكل منطقة على سطح الأرض موعدها المختلف لحدوث الاقتران، وخير دليل على ذلك هو كسوف الشمس، فهو اقتران مرئي، ومن المعروف أن مواعيد الكسوف تختلف من منطقة لأخرى. ويبلغ أقصى فرق بين الاقتران المركزي والسطحي نحو ساعتين، في حين يبلغ أقصى فرق في الاقتران السطحي بين منطقتين مختلفتين للشهر نفسه نحو أربع ساعات.

منازل القمر واطواره من بداية الشهر الهجري الي النهاية



1.    الهلال :

وهو أول منزل من أطوار القمر إذ يكون القمر يومها قد ابتعد عن ( نقطة الصعود ) وهو في ‏طريقه إلى سماء نصف الكرة الشمالي فيرى يومها في الأفق الغربي بعد غروب الشمس بقليل وقرب المكان ‏الذي تغرب فيه الشمس على شكل هلال دقيق لامع وخلال فترة قصيرة إذ لا يلبث أن يغيب بعدها تحت ‏الأفق وتختلف هذه الفترة القصيرة من شهر لآخر وتسمى بالمكث , ويزاد عرض الهلال يوماً بعد يوم حتى ‏إذا ما انقضت مدة 7 أيام و9 ساعات و11 دقيقة على بداية الشهر القمري فإن القمر ‏يدخل منزلاً جديداً ويتخذ شكلاً مغايراً يدعى التربيع الأول .

2.    التربيع الأول :

وفي اليوم السابع من الشهر القمري يلاحظ القمر بعد غروب الشمس بقليل وسط السماء ‏وقد غمر النور نصفه عندها يقال أن القمر في التربيع الأول إذ يكون قد أمضى ربع دورته الانتقالية الشهرية ‏حول الأرض وهو أن يبلغ زيادة طول القمر عن طول الشمس بمقدار 90 درجة .‏

3.    الأحدب الأول :

وفي اليوم الثامن من الشهر القمري وما بعده يزداد القسم المنار من سطح القمر كما ‏يرى بعد غروب الشمس وهو أقرب إلى الأفق الشرقي , وبعد مضي  11 يوماً ‏وساعة واحدة و 46 دقيقة و31 ثانية على بدء الشهر القمري ويكون الخط الفاصل بين القسم المنار والقسم ‏المعتم خطاً منحنياً يدعى القمر عندها بالأحدب الأول .‏ 

4.     البدر :

يبلغ القمر في ليلة النصف من الشهر القمري بعد مضي 14 يوماً و18 ‏ساعة و22 دقيقة و1.44 ثانية ( نقطة النزول ) وقد غمر النور كامل وجهه ويتفق إشراقه من الأفق الشرقي ‏مع غياب الشمس في الأفق الغربي , ويقال يومها أن القمر في حالة تقابل أو استقبال مع الشمس إذ يكون هو ‏والشمس وبينهما الأرض على استقامة واحدة ويبلغ زيادة طول القمر عن طول الشمس بمقدار 180 درجة .‏

5.     الأحدب الثاني :

يتأخر القمر يوماً بعد يوم في الشروق بمقدار 50 دقيقة وسطية , كما يأخذ النور ‏بالانحسار شيئاً فشيئاً حتى إذا ما انقضي 18 يوماً و10 ساعات و57 دقيقة و31 ‏ثانية على بدء الشهر القمري ويكون الخط الفاصل بين القسم المنار والقسم المعتم خطاً منحنياً يدعى القمر ‏عندها بالأحدب الثاني

‏6. التربيع الثاني :

عندما يمضي من الشهر القمري 22 يوماً و3 ساعات و33 ‏دقيقة و2.17 ثانية نجد أن النور لم يعد يغطي إلا نصف سطح القمر ويلاحظ أن شروقه يومها يتأخر حوالي ‏‏5 ساعات تقريباً بعد غروب الشمس , وكما يرى نهاراً وهو يتحرك شيئاً فشيئاً باتجاه الأفق الغربي حيث ‏يقترب منه ظهيرة ذلك اليوم ويبلغ زيادة طول القمر عن طول الشمس بمقدار 270 درجة .
7. الهلال الثاني :

وفي الأيام الثلاثة التي تلي التربيع الثاني أي بعد مضي 25 ‏يوماً و20 ساعة و8 دقائق و32.53 ثانية من الشهر القمري يلاحظ أن النور لم يعد يغطي إلا قسماً صغيراً ‏من طرفه متخذ شكل هلال يرى في النهار ويكون تحدبه مساءً عند اقترابه من الأفق الغربي

8.المحاق :

وفي آخر يوم من الشهر القمري يكون القمر قد بلغ ( نقطة الصعود ) وأصبح بين الأرض ‏والشمس على استقامة واحدة وقد غمر الظلام كامل وجهه المتجه نحونا ويبلغ طول النيرين بمقدار درجة ‏واحدة , ويكون قد غاب تحت الأفق مع مغيب الشمس فلا يرى , ويقال لحالته تلك ( حالة الاقتران )

ويمكن اختصار الكلام السابق في الاتي :-
v      الهلال في بداية الشهر
v    التربيع في الجزء الاول من الشهر
v      بدر في نصف الشهر
v      التربيع الثاني في النصف الثاني من الشهر
v      المحاق في نهاية الشهر

وهذة صور توضيحية












هناك 9 تعليقات:

  1. مقال رائع وبارك الله فيكم

    ردحذف
  2. طوار القمر و منازله

    ردحذف
  3. مقالة جميلة ورائعة

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. متى يكون شكل الهلال قائم أي الخط الذي يصل بين قرنا الهلال نراه عموديا على خط الأفق وكيف نحسب تلك الزاوية.

    ردحذف
  6. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  7. Wow, this was a really very nice article. And a genuine effort to make a really good website…Do US citizen need visa for Turkey . Yes , of course all the US Citizens need a visa to visit . Because the USA is not included in the list of those countries which do not require a visa permit to visit Turkey.

    ردحذف

لعبة من سيربح المليون لعبة زوما